ضع اعلانك هنا ضع اعلانك هنا
ضع اعلانك هنا ضع اعلانك هنا


العودة   منتدى الاسماك العربى > منتدي تجهيز وصيانة واعداد الاحواض العذبة Forum Processing New Aquarium > قسم اصنع بنفسك D I Y

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 12-14-2010, 12:50 PM   #1

مشرف سابق لحين العودة

 
تاريخ التسجيل: Dec 2010
الدولة: قطـر
المشاركات: 96
افتراضي ... تنفيذ فلتر من أدراج بلاستيكية مع الصور والشرح...

السادة المشرفين الكرام


الأخوة الأعضاء المحترمين



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..



أترككم الآن مع الصوروالشرح.. أرجو ان أكون قد وفقت، ومن له أي استفسار وأي نقد وأي تعليق ووووووووووكمان أنا حاضر فاختلاف الرأي لا يفسد للود قضية..


بسم الله نبدأ على بركةالله

ولا تنسونا من الدعاء

الصورةالأولى.. طبعاً الكل عارف تلك الأدراج اللي تستعمل في المطبخ لوضع معدات المطبخ داخلها.




الخطوة الأولى هي ثقب الادراج عن طريق مفك نحميه على النار ونثقب فيه.. علماً بأنني حاولت ان أثقبه عن طريق المثقب (الشنيور) ولكن ما نجحت العملية لان البلاستيك خفيف، أفضل طريقة هي الثقب عن طريق المفك.
شكل الدرج بعد الثقب ووضعه في مكانه




ملاحظة: يجب أن يثقب الثلاث أدراج الأولى فقط ثقوب صغيرة.. الرابع يثقب بثقب حسب الوصلة اللي سينزل منها الماء للحوض أي حسب كبر قطر الوصلة اللي تعتمد أن تضعها لينساب منها الماء للحوض. وطبعا هالشيء ينطبق على أي نوع من الأدراج .. على سبيل المثال: اذا كانت المجموعة محتوية على 6 أدراج تثقب خمسة ادراج والآخر ثقب واحد في الوسط لنزول الماء.


نأتي للخطوة الثانية وهي ثقب الدرج الأول وذلك لوضع الوصلة اللي نضع فيها الخرطوم الآتي من البور هيد في الحوض الأساسي واللي ستوصل الماء للادراج.


طبعاً يجب أن يكون الثقب في المنتصف تماماً





صور توضح الثقب اللي رح نثبت عليه الوصلة اللي سيدخل من خلالها الماء وينساب لباقي الأدراج.


وطبعاً نفس الثقب اللي عملناه في أعلى الادراج في المنتصف. نعمله في آخر درج ولكن مع الأخذ في الاعتبار أن يكون قطر الفتحة اللي سنعملها في أسفل درج أن يكون قطرها أكبر شوية من الفتحة الأعلى حتى يخرج الماء براحة ولا يعمل مشاكل وينساب للحوض الرئيسي بعد فلترة الماء.


الصورة توضح الفتحة في آخر درج في الاسفل اللي سينساب منها الماء للحوض، ولكن لا أحد يتفاجئ بأن اللون تغير هههههههههه لاني صبغت قاعدة الادراج بنفس لون الاستاند والاضاءة حتى يتماشى مع لون استاند الحوض والاضاءة ولا يكون شكله نافر عن لون الاستاند ولون قاعدة الاضاءة.

نأتي الآن لمرحلة وضع الميديا

الميديا اللي وضعتها في الادراج كالآتي:

الدرج الأول: طبقة قطن صوف مضغوط عبارة عن ارتفاع 1.5 سم وفوقها وضعت طبقة تقريباً 2سم جرش حصى ناعم بمقاس حبة العدس. اضافة لطبقة فوق الجرش من القطن الصوف المضغوط 1.5.

القطن: صوف زجاجي مضغوط - والصورة توضح كيفية وضع طبقة من الصوف وفوقها طبقة من الحصى الناعم وفوقه طبقة ثانية من الصوف المضغوط

الدرج الثاني: اسفنج خشن اشتريته من الجمعية الاستهلاكية اللي تبيع المواد الغذائية. يعني اسفنج عادي ملون وطبعاً الالوان ثابتة لا تتحلل بالماء.

الدرج الثالث: وضعت فيه القطن الخاص بالفلاتر.

الدرج الرابع والأخير: وضعت فيه كرات سيراميك حتى تساعد على عمل البكتيريا النافعة.


النسبة للدرج الاخير اللي سنضع فيه كرات السيراميك..ملاحظة هامة: يجب وضع شبك في آخر درج اللي فيه كرات السيراميك وذلك حتى يمنع سقوط أي كرة داخل فتحة مخرج الماء وانسدادها بسبب الكرات.

صورة توضح المرحلة النهائية لوضع الميديا داخل الأدراج قبل مرحلة التجريب.

نأتي الآن لمرحلة التجربة
وهي أهم مرحلة قبل وضعه فوق الحوض وحتى لا نقع في مشاكل بعد وضعه على الحوض ونغوص بالمياه بحال لا سمح الله فيه أي تسريب... نملي جردل بالماء ونضع فيه الفلتر الداخلي أو (البور هيد) طبعاً موصول بخرطوم بفتحة الفلتر. ونوصله بالوصلة اللي فوق الأدراج. الصور الآتية توضح الطريقة بالضبط:






الحمد لله نجحت التجربة



شوية تشجيع يا شباب هههههههههههههههههههههههههه

والآن نأتي للمرحلة الأخيرة وحصاد ثمرة تعبنا

وهي وضع الفلتر فوق الحوض

طبعاً أنا لم أضعه فوق الحوض على الزجاج.. فكرت في طريقة ثانية تكون أفضل من الناحية الجمالية وهي عمل قاعدة وهي عبارة عن زاوية حديد لها عدة ثقوب ثبتها على الجدار بثلاث براغي ووضعت عليها الفلتر الادراج وطبعاً أنتم تشاهدوا الآن من خلال الصور وتحكموا.. وهذه المرحلة الأخيرة بين يديكم وناظريكم فاحكموا بأنفسكم.

لا تنسونا من الدعاء






وهذا شكل الفلتر فوق الحوض




ومنذ فترة عملت سبراي بار ووضعت مخرج الماء من الفلتر للسامب وبذلك أكون ضربت أربع عصافير بحجر كما يقول المثل: تقليب ماء الحوض وزيادة في الاوكسجين وتبريد الماء والتخفيف من شدة الماء بعدم عمل تيار قوي يؤثر على النبات.


تحياتي للجميع وأسف إن أطلت عليكم بالشرح.. وذلك لتعم الفائدة على الجميع.. فإن أصبت في موضوعي فهذا توفيق من الله.. وإن أخطأت فمن نفسي

وكما أسلفت أعلاه أي تعليق.. أو نقد.. أو استفسار أنا حاضر


التعديل الأخير تم بواسطة mr_madany ; 12-13-2011 الساعة 03:48 AM
زهير غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إعلانات
قديم 12-14-2010, 12:59 PM   #2

المدير الإداري العام

 
الصورة الرمزية Mr.jancoo
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
الدولة: Suez city
المشاركات: 22,697
افتراضي

حقيقي لا توجد كلمات تعبر عن مدي اعجابي بالموضوع والفكرة والاداء والتنفيذ لهذا العمل فعلا لا اجد كلمات تفي الموضوع حقه اخي زهير شرح وافي وكافي وسهولة في التنفيذ وتميز في الاداء والتركيب والمنفعة بهذا العمل الرائع

كعادتك دائما متألق بفكرك وموضوعاتك المتميزة دوما اتمني منك المزيد والمزيد من الحصريات والمواضيع المميزة واسعدنا ان اكون اول من يرد ويبارك هذا العمل الرائع

تحياتي وتقديري للموضوع والعمل وصاحب العمل وتم التقييم والتثبيت للاحقية اخي العزيز
__________________


المدير الإداري العام
Mr.jancoo غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إعلانات
قديم 12-14-2010, 01:09 PM   #3

مشرف سابق لحين العودة

 
تاريخ التسجيل: Dec 2010
الدولة: قطـر
المشاركات: 96
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة mr.jancoo مشاهدة المشاركة
حقيقي لا توجد كلمات تعبر عن مدي اعجابي بالموضوع والفكرة والاداء والتنفيذ لهذا العمل فعلا لا اجد كلمات تفي الموضوع حقه اخي زهير شرح وافي وكافي وسهولة في التنفيذ وتميز في الاداء والتركيب والمنفعة بهذا العمل الرائع

كعادتك دائما متألق بفكرك وموضوعاتك المتميزة دوما اتمني منك المزيد والمزيد من الحصريات والمواضيع المميزة واسعدنا ان اكون اول من يرد ويبارك هذا العمل الرائع

تحياتي وتقديري للموضوع والعمل وصاحب العمل وتم التقييم والتثبيت للاحقية اخي العزيز

لسان حالي عاجز عن شكرك على كلماتك الجميلة أخي جانكو .. تحياتي لك ودمتم شمعة تنير المنتدى
زهير غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-14-2010, 02:23 PM   #4
هاوى
 
تاريخ التسجيل: Oct 2010
المشاركات: 146
افتراضي

مبدع علطول والي الامام اخي زهير
ahmedsaleh غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-15-2010, 02:06 AM   #5

رئيس مجلس الإدارة

 
الصورة الرمزية smsm
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
المشاركات: 980
افتراضي

موضوع فى الجون يا زهير عجبنى جدا الموضوع و الفكره بجد تستحق لقب الفنان
ليا سؤال ينفع الفلتر ده اسفل الحوض او بجانب الحوض
و معلش سؤال كمان لفت انتباهى غطاء الحوض اعتقد كده ان انت اللى عمله برضوا صح فكرته حلوه جدا
تم تقيم الموضوع
__________________

smsm غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-15-2010, 08:24 AM   #6

مشرف سابق لحين العودة

 
تاريخ التسجيل: Dec 2010
الدولة: قطـر
المشاركات: 96
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة smsm مشاهدة المشاركة
موضوع فى الجون يا زهير عجبنى جدا الموضوع و الفكره بجد تستحق لقب الفنان
ليا سؤال ينفع الفلتر ده اسفل الحوض او بجانب الحوض
و معلش سؤال كمان لفت انتباهى غطاء الحوض اعتقد كده ان انت اللى عمله برضوا صح فكرته حلوه جدا
تم تقيم الموضوع

أخي الكريم أشكرك على المرور.

طبعاً ينفع .. لكن اذا ناوي تعمله جانب الحوض او خلف الحوض اذا عندك مكان واسع. المفروض تكون مجموعة الادراج كبيرة لانه بحال وضع الفلتر جانب الحوض المفروض تركب بور هيد لسحب من الفلتر الادراج وايصاله للحوض الأساسي. وطبعاً اذا نويت أن تعمله بالأحجام الصغيرة اكيد مش رح يمشي الحال لسبب بسيط وهو ضيق الدرج لا يسمح بتركيب بور هيد.

بالنسبة لي بالطريقة اللي عامله واضع بور هيد واحد فقط في الحوض الاساسي وهو اللي يوصل الماء للفلتر الادراج والماء ينزل بالجاذبية.

وعلى سبيل المثال لما اشتريت تلك المجموعة شفت في المجمعات مجموعة ادراج كبيرة جدا تقريباً مساحة الدرج فيها 40 سم بعرض 40سم ويمكن أكثر. ولو كان عندي مكان كنت عملته من تلك المجموعة ووضعت له بور ومن المؤكد ستكون التصفية للماء أفضل وانقى لانه كما تعلم كلما كبر حجم الدرج كلما أخذت كمية ميديا أكثر واخذت مساحة تقليب للماء اكثر فبذلك يصبح عندنا فلترة لكمية ماء أكبر.

وبالنسبة للإضاءة أيضاً انا عملتها بنفسي وهي فكرة من إنسان عزيز اعطاني اياها.. وأنا نفذتها ونجحت الحمد لله وهي عبارة عن pvc نقصه من المنتصف ونضع داخله ورق المنيوم متين لصقته من الداخل ليعكس الضوء للحوض وواضع داخله اللمبات..

أرجو أن أكون قد وفقت في الاجابة وأي استفسار آخر من عيوني

تحياتي لك
زهير غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-15-2010, 02:57 PM   #7

رئيس مجلس الإدارة

 
الصورة الرمزية smsm
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
المشاركات: 980
افتراضي

تمام يا زهير الله ينور عليك
انا فعلا شفت الادراج الكبيره فى كذا موقه اجنبى بنفس الفكره و كانت ناجحه
و بالنسبه للغطاء فكرته هايله و خصوصا انى بقالى كتير محتار فى عمل غطاء للحوض
شكرا زهير و تقبل مرورى
__________________

smsm غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-15-2010, 05:09 PM   #8
هاوي متميز
 
الصورة الرمزية ريماس
 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
الدولة: New Cairo
المشاركات: 230
افتراضي

فنان مبدع متألق
هذا اقل ما تستحق
بارك الله فيك
__________________


الم يأن للذين أمنوا ان تخشع قلوبهم لذكر الله وما نزل من الحق؟!!



My Name Is Rimas , And I'm Not a Terrorist



ريماس غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-15-2010, 06:54 PM   #9

مشرف معتزل

 
الصورة الرمزية maged said
 
تاريخ التسجيل: May 2010
الدولة: مصر
المشاركات: 1,738
019

بسم الله ما شاء الله موضوع رائع فعلا فكره جميله وعمليه جدا

ننتظر منك المزيد من ابداعاتك

تميز بلا حدود


(¯`'•.¸(¯`'•.¸««««««««««««»»»»»»»»»»»¸.•'´¯).•'´¯)
--==>>>--->تسلـــــــ,ــــــــــــم ا يـــــــــــدك <---<<<==--
(_¸.•'´(_¸.•'´««««««««««««»»»»»»»»»»»`'•¸_)'•.¸_)
(_¸.•'´(_¸.•'´¯¯¯¯¯¯¯¯¯¯¯¯¯¯¯¯¯¯¯¯ `'•.¸_)`'•.¸_)

تميز بلا حدود

©§¤°يسلموو°¤§©¤ـــــــــــــ¤©§¤°حلوو°¤§©
©§¤°يسلموو°¤§©¤ـــــــــــــــــــــ¤©§¤°حلوووو°¤§ ©
©§¤°يسلموو°¤§©¤ـــــــــــــــــــــــــــــــــ¤© §¤°حلوووو°¤§©
©§¤°يسلموو°¤§©¤ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــ ¤©§¤°حلوووو°¤§©
©§¤°يسلموو°¤§©¤ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــ¤©§¤°حلوووو°¤§©
©§¤°يسلموو°¤§©¤ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــ¤©§¤°حلوووو°¤§©
©§¤°يسلموو°¤§©¤ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ¤©§¤°حلو ووو°¤§©
©§¤°يسلموو°¤§©¤ـــــــــــــــــــــ توبيك رائع جدا جدا جداــــــــــــــــــــــ¤©§¤°حلو ووو°¤§©
©§¤°يسلموو°¤§©¤ـــــــــ يعطيك العافية والمزيد من الابداع ــــــــ¤©§¤°حلو ووو°¤§©

تحياتي
maged said

$$____$$$$$$$$$___$$$$$$$$$_ ___$$
$$___$$$$$$$$$$$_$$$$$$$$$$$ ___$$
$$___$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$ ___$$
$$____$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$_ ___$$
$$______$$$$$$$$$$$$$$$$$___ ___$$
$$________$$$$$$$$$$$$$_____ ___$$
$$__________$$$$$$$$$_______ ___$$
$$___________$$$$$$$________ ___$$
$$____________$$$$$_________ ___$$
$$_____________$$$__________ ___$$
$$______________$___________ ___$$
maged said غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-05-2011, 10:00 PM   #10
 
تاريخ التسجيل: Jan 2011
المشاركات: 1
افتراضي

مشششششششششششششششششششششششششششششكور بجنن
NABEEL.72 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
فلتر ادراج, فلتر قوى

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع