ضع اعلانك هنا ضع اعلانك هنا
ضع اعلانك هنا ضع اعلانك هنا


العودة   منتدى الاسماك العربى > منتدي تجهيز وصيانة واعداد الاحواض العذبة Forum Processing New Aquarium > قسم المواضيع والاستفسارات العامة للاسماك

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 08-06-2013, 10:24 PM   #1

المدير الإداري العام

 
الصورة الرمزية Mr.jancoo
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
الدولة: Suez city
المشاركات: 22,697
010 الوان الاسماك شبح يؤرق مربين الاسماك



مما لا شك ان الوان الاسماك هي الميزة الأولى التى ينجذب إليها جميع مربىن الأسماك في هذه الهواية
و لكى نستطيع تحسين ألوان الأسماك يجب أن نتعرف على العوامل المتحكمه فى ظهور الألوان و العوامل المؤثرة عليها وسوف نتناول بالتفصيل كل ما يتعلق بخلايا الألوان و الصبغات الخاصه بها
هنالك عاملان يتحكمان فى ألوان الأسماك و هم الجهاز العصبى و الغدد النخامية ولكن المصادر الغذائية التى تحتوى على بعض الصبغات أيضا تلعب دورا كبيرا في تحسين الألوان فالغدة النخامية تفرز الهرمونات التي تحفز الغدد الصماء على إنتاج وتخزين الصبغات الخاصة بالألوان على مدار حياة السمكة و حتى سن البلوغ الكامل و عندما تصل الأسماك إلى سن البلوغ الكامل تتوقف الغدد النخاميه عن إفراز الهرمونات و تعتمد الأسماك على المصادر الغذائية التى تحتوى على صبغات الألوان و تقوم بتخزينها فى الخلايا و تقع الخلايا التى تحتوى على صبغات الألوان تحت الجلد و تسمى (chromatophores ) و تتكون كل خليه من قسمين قسم علوى ملاصق للجلد و قسم آخر أسفله بحيث يسمح للصبغات داخل الخلية بالانتقال عبر القسمين فعندما تتعرض الأسماك إلى مؤثر خارجي ( التشاجر – هجوم اسماك أخرى – محاوله الاختباء – بيئة غير صالحه - النقل - سوء الاضاءة ) يقوم الجهاز العصبي بإحداث انقباض فى القسم العلوى للخلايا مسببا انتقال الصبغات إلى القسم السفلى مما يترتب عليه اختفاء اللون و هذه الظاهرة معروفه باسم هروب الألوان



تصنف الصبغات بنائاً على ألوانها كما يلى

الصبغه الخاصه باللون الفضى و تسمى (iridophores ) تتكون من كريستالات شفافة كبيرة الحجم بحيث لا يمكنها المرور عبر أقسام الخلية لذلك لا نلاحظ ظاهره اختفاء الألوان على الأسماك فضية اللون او السيلفر


صبغات اللون الأحمر و البرتقالى و تسمى (Carotenoid ) و هى متوافرة فى جميع اللافقريات ( جمبري – سبيط ... الخ ) – سمك السلمون – الفلفل الأحمر – الجزر – البنجر – الطحالب البحرية الحمراء - البابريكا الحمراء

صبغات اللون الازرق و تسمى (Phycocyanin ) و هى متوافرة فى الطحالب الزرقاء و الخضراء ( الاسبيرولينا ) و يمكن تحفيز الغدد الصماء على إنتاج هذه الصبغات حتى بعد سن البلوغ بواسطة الأحماض الأمينيه

صبغات اللون الاصفر و تسمى (Xanthophylls ) و هى متوافره فى صفار البيض – الذرة – الكركم

صبغات اللون الاسود و البنى و تسمى (Melanin ) و هذه الصبغة يتم انتاجها بواسطة خلايا خاصه تسمى (melanocytes ) و تستطيع هذه الخلايا انتاج الصبغة حتى بعد بلوغ الأسماك

اما بالنسبه للون الاخضر فهو عبارة عن خلايا تحتوى على صبغة صفراء تعلو خلايا تحتوى على صبغة زرقاء بمعنى انه لا يوجد خلايا خاصة بهذا اللون لذلك هو من الالوان النادرة فى الاسماك و كذلك اذا كانت نسبة الصبغة الصفراء فى الخلايا ضعيفة وهنا يميل لون السمكة الى الازرق

و اللون الابيض هو عبارة عن خلايا ليس بها اى صباغات

ملحوظة : هناك اختلاف كبير بين الصبغات التى تفرزها الغدد الصماء و الصبغات الغذائيه فصبغات الغدد الصماء لا تستهلك لذلك تبقى زاهية اللون على مدار عمر السمكه بينما الصبغات الغذائية يتم استهلاكها بواسطة الخلايا و تبهت الالوان ما لم يتم تقديمها بصفة مستمرة للحفاظ على نسبتها فى الخلايا

بعد ان تعرفنا على صبغات الالوان و الخلايا الخاصة بها سنشرح كيفية تحسين الالوان و العوامل المؤثره عليها حيث تنقسم عمليه تحسين الالوان الى قسمين ( قبل سن البلوغ – ما بعد البلوغ )


قبل سن البلوغ

كما ذكرنا من قبل ان الصبغات الناتجة بواسطة الغدد اقوى و افضل بكثير من الصبغات الغذائية لذالك فى هذه المرحلة يجب ان يكون التركيز فى مساعدة الغدد الصماء على إفراز الصبغات و هناك طريقتان لتحقيق ذلك ( الهرمونات الكيميائية - الاحماض الامينية)
الهرمونات : تستخدم الهرمونات الكيميائية كمساعد للهرمونات الطبيعية التى تنتجها الغدة النخامية لصناعة صبغات الالوان و هى فعالة جدا فى اظهار الالوان النهائية للاسماك الصغيرة ولكنها تُفقد الغدد النخامية قدرتها على افراز الهرمونات الطبيعية مما يعنى ان الغدد الصماء ستتوقف عن صناعة الصبغات الا مع الاستمرار فى استخدام الهرمونات الكيميائية و ايضا الصبغات الناتجة عن الهرمونات الكيميائية تكون ضعيفة التركيبة و تزول سريعا تاركة الخلايا بدون صبغات طبيعية و هذه الظاهرة معروفة لدى الجميع بان الاسماك التى تم هرمنتها سرعان ما تختفى الوانها او على الاقل يضعف بريقها بشكل ملحوظ
و لقد اقتصر استخدامات الهرمونات فى السابق لمعرفة الالوان النهائية للاسماك الصغيرة دون الحاجة للانتظار حتى تكبر السمكة و تعطى شكلها النهائى و خاصة فى حالات التهجين او التزاوج العكسي الا ان الماليزيين استخدموا هذه التقنية فى الحصول على اقصى درجات اللون للاسماك الصغيرة حتى يتمكنوا من بيعها سريعا ولكن هذه الاسماك كانت تموت فى خلال 90 يوما نتيجة فشل فى وظائف الكبد مما دفع الولايات المتحده و الاتحاد الاوربى الى حظر الاسماك الماليزية و قد تسبب ذالك فى خسائر كبيرة على اسواق الاسماك الماليزية فاضطروا الى عدم استخدام الهرمونات الكميائية للاسماك التى سيتم تصديرها للدول التى تحظر شراء / بيع الاسماك المهرمنة
ان استخدام الهرمونات لاظهار الالوان قد يسبب خلل فى وظائف جسم السمكه مثل ( تقزم الاسماك – العقم – فشل فى و ظائف الكبد ..... الخ ) و هذه المعلومة ليست دقيقة بل تكمن المشكلة عندما يتم استخدام الهرمونات بجرعات مكثفة ولكن استخدام الهرمونات بالجرعات المناسبة يعطى الوان مؤقتة و تزول بعد فتره قليله و دعنى اؤكد لكم ان اكثر من 40% من اسماك الديسكس التى يتم استيرادها الى مصر قد تم هرمنتها و الدليل
( تبدا الوان الديسكس فى الظهور عند عمر 3 اشهر ( حجم 4-5 سم ) و تبدو كرتوش حول الخياشيم و أطراف الزعانف ثم تبداء ( كثافة - مساحة - رسمات ) هذه الرطوش فى التزايد تدريجيا حتى تصل الى الشكل المبدئى عند عمر 9 اشهر ( حجم 9- 11 سم ) و تصل الى الشكل النهائى لها عند عمر عامان ) ذالك يعنى انك اذا و جدت سمكة مكتملة الالوان او بارزة الالوان بحجم 5 سم فلا يوجد مجال للشك ان هذه السمكه قد تم هرمنتها

ملحوظة : الاسماك المهرمنة ليست بذلك السوء الذى تتخيله فقط ضع فى حساباتك انك ستحتاج الى تقديم الصبغات عن طريق الاغذية للبقاء على الوانها و ايضا توقع ان الحجم الكلى لها سيكون اقل بنسبة 30% مما كان يفترض ان يكون ( هذا لا يعد دعوة لشراء هذه الاسماك ولكن اذا ساء حظك واشتريت احدها يمكن التعامل معها )



الاحماض الامينية : تلعب دورا كبيرا فى تحفيز الغدد الصماء على افراز المزيد من الصبغات بل و اكثر من ذالك قدرتها على تحفيز الغدد الصماء لانتاج صبغات اللون الازرق حتى بعد سن البلوغ و تعتبر الاحماض الامينية افضل محسنات الالوان الطبيعية و الامنة و لكنها تختلف تماما عن الهرمونات الكيميائية من حيث سرعة تأثيرها فهى تتطلب من شهر الى شهران لكى تلاحظ تحسن فى الالوان
و يتم تقديم الاحماض الامينية عن طريق الاغذية التى تحتوى على الاحماض الأمينية و على راس هذه الاغذية السمك الصغير – اللافقاريات – الاسبيرولينا – الشوفان – فول الصويا – صفار البيض – السبانخ – اوراق اللفت

بعد سن البلوغ

فى هذه المرحلة يجب تدعيم الالوان بالصبغات الغذائية بحيث تقدم الاغذية التى تحتوى على صبغات اللون المناسبة لكل سمكه مثل ما هو موضح بالجدول التالى
الازرق : سبيرولينا – شوفان
الاحمر : فلفل احمر – بنجر - بابريكا حمراء
البرتقالى : جزر – كركم - صفار البيض
الاصفر : ذرة – صفار البيض - كركم




وعليه علينا الاهتمام بعدة عوامل بجانب التغذية وهي الاضاءة وتعويض اشعة الشمس باستخدام اللمبات الخاصة في الاحواض والتى نشير اليها كثيرا ويتجاهلها الكثير من الهواة وبدونها لا تبحث عن الالوان وهنا ننوه عن خمسة اشياء تجعلك تتمتع بجمال الالوان للاسماك

1- توفير البيئة السليمة و كيمياء الماء الصحيح لنوع الاسماك

2- الاضاءة الصحيحة وتعويض اشعة الشمس باللمبات الخاصة بالاحواض
3- التغذية السليمة وتوفير الاغذية التى تعزز من خلايا الالوان
4- عدم تعرض الاسماك للامراض الكثيرة والمتتالية
5- التوافق السمكي بين الاسماك داخل الحوض
6- التغيرات المائية الاسبوعية ما بين 2 - 3 مرات اسبوعيا

تلك هي سلسلة الحصول على الالوان البيئة الصحيحة ومراعاة ضبط الحوض من قلوية او حموضة

الاضاءة الخاصة بالاحواض وعدم استخدام اضائات لا تصلح للاحواض

التغذية السليمة والاضافات التى تتناسب مع اللون المراد تعزيزه لدي اسماكك

عدم تعرض الاسماك للامراض و تدهور حالتها باستمرار

توافق الاسماك بالحوض الواحد حتى لا تنشب المشاجرات والمعارك والاصابات والامراض

التغييرات المائية التى يجهل البعض اهميتها في الحفاظ على الالوان وصحة الاسماك

اذا فقدت احد هذه العناصر لا تبحث عن الوان الاسماك واعلم انك مقصر في حق الاسماك




وعليه نفتح باب النقاش لمشاركة مشاكل الهواة والاستفادة من الموضوع في حل مشاكل الالوان التى هي بمثابة الشبح الذي يشغل بال كل هاوي يريد ان يستمتع بالوان اسماكه

__________________


المدير الإداري العام
Mr.jancoo غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إعلانات
قديم 08-07-2013, 12:11 AM   #2
 
تاريخ التسجيل: Aug 2013
المشاركات: 55
افتراضي

موضوع جميل اوى تسلم الايادى...عندى سمكه مولى تقعد تغير لونها من الذهبى للفضى...هو تغير المياه ليه مرتين او تلاته مش مره كل اسبوع من ثمن لربع الماء؟
freestyler غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إعلانات
قديم 08-07-2013, 01:52 AM   #3

المدير الإداري العام

 
الصورة الرمزية Mr.jancoo
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
الدولة: Suez city
المشاركات: 22,697
افتراضي

خذ القاعدة الخاصة بالتغييرات كلما زاد معدل تدوير الماء وتغييراته زاد معدل النمو وزاد نشاط الاسماك واثر ذلك على لون وتفريخ الاسماك ايضا
__________________


المدير الإداري العام
Mr.jancoo غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-07-2013, 03:11 AM   #4
 
الصورة الرمزية aemo_hero
 
تاريخ التسجيل: Jun 2013
الدولة: suez
المشاركات: 89
افتراضي

موضوع جميل تسلم ايدك
aemo_hero غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-07-2013, 03:21 AM   #5

المدير الاداري للمنتدي

 
الصورة الرمزية mfarghaly
 
تاريخ التسجيل: Dec 2010
المشاركات: 1,608
افتراضي

طبعا ولانص كلمه الموضوع رائع رائع رائع

ومكتمل المعلومات بحيث انى مش لاقى سؤال اتفزلك بيه

ليس جديد عليك ابداعك مستر جانكو و بحر معلوماتك الفياضه التى لاتنضب

شكرا لك مستر جانكو على الموضوع الرائع وجزاك الله خيرا

ولكن مافيش فايده لازم اسأل

هناك مدرستان بالنسبه لضوء الشمس يقولان :

ان الشمس هى المصدر الاول لاغلب الالوان

ان الطحالب والهائمات التى تتغذى على ضوء الشمس هى المسئول عن اللون

فأيهما اصح فى نظرك ؟

فى موضوعك تكررت كلمة الهرمونات والحقن بالهرومنات فما اسم الهرمونات الخاصه بالالوان وما نسبتها ايضا ؟

واخيرا تقبل مرورى على الموضوع و احسن تقييم للموضوع
__________________
mfarghaly غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-07-2013, 04:08 AM   #6
 
تاريخ التسجيل: May 2011
المشاركات: 55
افتراضي

تسلم ايدك يا مستر محمد على هذا الموضوع الرائع
بس عندى استفسار صغير
هل هذه الاضافات يمكن ان تضاف منفردة للاسماك ولا بتخلط مع الاعلاف المقدمة للاسماك؟
mohamedsabry غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-07-2013, 04:15 AM   #7

المدير الإداري العام

 
الصورة الرمزية Mr.jancoo
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
الدولة: Suez city
المشاركات: 22,697
افتراضي

تشرفت بمرور الجميع للموضوع وعلى رأسهم استاذي ومعلمي واخي الكبير م / محمد فرغلي

بالنسبة للمدرستان في الحقيقة انا جربت الاثنان وصدقني وجود المدرستين والجمع بينهم سنحصل بهم على اسماك تتعدي اسماك الرسالة التى نستوردها من الخارج لة هناك اهتمام بما تقدمت في المدرستين

وكان اول الاكتشافات طحلب الاسبيرولينا الذي اثار ضجة كبيرة بين مربين الاسماك وعمل على تغيير مفهوم الالوان لدي الكثيرين بالتجربة الشخصية مرورا بكثير من الاعضاء هنا

ومن منطلق ذلك انصح بتطبيق المدرستين لكل الهواة فلا غني عن ضوء الشمس او بدائله ولا غني عن الطحالب في غذاء الاسماك

تذكرت موقف شخصي عندما قمت بتربية سمكة الباكو ووصلت لحجم كبير فقررت بيعها وعندما اعطيتها لمحل كنت استخدم وقتها الاسبيرولينا في الغذاء فكان السؤال من البائع ( انت بتاكل سمكك ايه ؟؟؟ انا عمري ما شوفت باكو باللون ده ) وقرر الاحتفاظ بها وعدم بيعها بالمحل

بخصوص الهرمونات حاليا الهرمون السائد في الطعام حيث انه اصبح الاستخدام الامثل بديلا عن الحقن هو مادة astaxanthin

هذه المواد يتم اضافتها لتعزيز الخلايا الصبغية سواء للبشر او الاسماك او الطيور
اما في الاسماك للديسكس والفلاورهورن والجولد فيش والكوي ايضا

وبالطبع تؤثر ولها اثار جانبية اذا استخدمت بطريقة خاطئة او جرعات زائدة تسبب ضمور الخلايا الصبغية للكائن وتلف الكبد









انظر معي كيف اثرت في اللحم ايضا



وتستخدم ايضا في مزارع الروبيان ضمن اعلاف الجمبري لاكساب الروبيان اللون الاحمر المميز


__________________


المدير الإداري العام
Mr.jancoo غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-07-2013, 12:43 PM   #8
 
تاريخ التسجيل: Jul 2013
المشاركات: 60
افتراضي

يعطيك العافية موضوع جميل ومعلومات قيمة
jamal alattas غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-08-2013, 08:56 PM   #9
سمكاوى
 
تاريخ التسجيل: Aug 2012
المشاركات: 170
افتراضي

أشكرك مستر محمد وعدت وكنت عند وعدتك بكتابة هذا الموضوع .. من كلام حضرتك عن تعزيز الألوان فيما قبل البلوغ و ما بعده أفهم أن من الممكن تعزيز ألوان سمكة أوسكار بالغة تصل إلى 25 سم بالتغذية و من الممكن إعادة ألوانها الزاهية للظهور مرة أخرى أم على رأي المثل " بعد ما شاب و دوه الكتاب " ؟؟
محمود أبو مازن غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-08-2013, 09:39 PM   #10

المدير الإداري العام

 
الصورة الرمزية Mr.jancoo
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
الدولة: Suez city
المشاركات: 22,697
افتراضي

لا يمكنك استعادة الالوان بالتغذية والعوامل الاخري المساعدة مثل الشمس والاضاءة والماء والفينامينات مع الوجبات
__________________


المدير الإداري العام
Mr.jancoo غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
لون الاسماك, لون السمكة, الالوان, الوان الاسماك, color fish

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع